منتدى ابن مقلد يحتوى على احدث الاشياء من البرامج والاغانى والافلام والكليبات والاسلاميات ومواضيع للمرأة وللموبايل ونغمات وبرامج للجوال واحدث الالعاب والفيدوهات واشهارالمواقع والمنتديات وشات وجروبات ومسابقات ومواضيع ونقاشات واختبارات وكرسى الاعتراف ونكت
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام لمنتدى ابن مقلد
المدير العام لمنتدى ابن مقلد


رقم العضويه: 1
ذكر
العذراء عدد الرسائل: 328
تاريخ الميلاد: 15/09/1996
العمر: 17
الموقع: www.maklad.own0.com
العمل/الترفيه: طالب فى الصف الثالث الاعدادى
المزاج: زى كل يوم
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
نبات الحقل:

مُساهمةموضوع: كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب   الأحد ديسمبر 27, 2009 6:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب

تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية،والف كتابه عام 812 هجرية.

وجاء فيه ما يلي:
أما ابراهيم بن الجون فأعقب من :
يوسف الاخيضر وحده أمه قطيّة بنت عامر من بنى الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب .
وأعقب يوسف الاخيضر(الكبير) ابن ابراهيم بن موسى الجون من ثلاثة :
-الامير أبو عبد الله ،(محمد بن يوسف)،صاحب اليمامة يعرف بالاخيضر الصغير .
- وأبو الحسن ابراهيم ،
- وأبو جعفر أحمد ،
وكان له (يعني يوسف الأخيضر) أولاد أخر منهم :
-الحسن بن يوسف ظهر بالحجاز وقتله بنو العباس بمكة .
-ومنهم اسماعيل ابن يوسف ظهر بالحجاز وغلب على مكة أيام المستعين وغور
العيون واعترض الحاج فقتل منهم جمعا كثيرا ، ونهبهم ونال الناس بسببه
بالحجاز جهد كثير ، ثم مات على فراشه فجأة في ربيع الاول سنة اثنتين
وخمسين ومائتين ولا عقب له .
وقام أخوه محمد بن يوسف بعد وفاته وأزرى على فعله في السفك والنهب والفساد
فأرسل المعتز بالسفاح الاسروشى في عسكر ضحم فهرب محمد منهم (وسار إلى
اليمامة فملكها وملكها أولاده بعده فهم هناك يقال لهم الاخيضريون ، وبنو
يوسف أيضا ).
وولد الامير أبو عبد الله محمد بن يوسف صاحب اليمامة اثنى عشر ابنا أعقب منهم ثلاثة ، وهم :
-يوسف الامير وفيه البيت والعدد ،
- وابراهيم .
- وأبو عبد الله محمد بن محمد قتيل القرامطة ، قتل هو وبنو أخيه اسماعيل
وابراهيم وادريس الاكبر والحسين بنو يوسف الاخيضر سنة ست عشرة وثلاثمائة
في موضع واحد حامى بعضهم عن بعض .
-(وقد كان صالح بن يوسف أعقب وانتشر عقبه ولكنه انقرض ).
. أما يوسف الامير بن محمد بن يوسف الاخيضر بن ابراهيم بن الجون ،فأعقب من
ثلاثة رجال اسماعيل قتيل القرامطة ويكنى أبا ابراهيم ، وأبو محمد الحسن ،
وأبو عبد الله محمد يدعى زغيبا.
.أما أبو عبد الله محمد زغيب بن يوسف ابن محمد فعقبه كثير منتشر.
.وأما أبو محمد الحسن بن يوسف بن محمد فأعقب من رجلين ، وهما:
-أبو جعفر أحمد أمير اليمامة .
-وعبد الله الملقب فروخا.
.أعقب أبو جعفر أحمد أمير اليمامة من رجلين وهما:
-أبو عبد الله محمد الامير .
-وأبو المقلد جعفر يلقب عبرية ، له عقب كثير ،
.أما أبو عبد الله محمد الامير بن أبى جعفر أحمد بن الحسن بن يوسف فأعقب من ولديه :
-أحمد
-وعبد الله لكل منهما ولد ،
.وأما أبو المقلد جعفر بن أبى جعفر أحمد بن الحسن بن يوسف فأعقب من خمسة رجال :
محمد الامير وعلى والحسن ، ومقلد ، وجعفر بن جعفر .
.وأعقب عبد الله الملقب فروخا من رجلين:
- ابراهيم الملقب بعيثار.
- وعيسى .
لهما أولاد وأولاد أولاد .
فمن ولد ابراهيم بن عبد الله فروخ:
- عيثار بن المنتفقية ،وهو ابن الحسن ابن ابراهيم بن فروخ ، ونقل الشيخ
أبو الحسن العمرى عن أبى الحسن الاشنانى النسابة في الحسن بن ابراهيم غمزا
والله أعلم .
-وأما أبو ابراهيم اسماعيل قتيل القرامطة ابن يوسف بن محمد بن يوسف
الاخيضر وقد ولى اسماعيل أمر اليمامة ، قال الشيخ أبو الحسن العمرى :
ووجوه الاخيضريين اليوم من ولد اسماعيل . وأعقب من رجلين :
-صالح أمير اليمامة .
-وأحمد الملقب حميدان يكنى أبا جعفر .
وقال ابن طباطبا أبا الضحاك : أما صالح بن اسماعيل فله:
-محمد بن صالح ، ولمحمد بن صالح :
عبد الله يعرف بالجوهرة ، وله ولد وإخوه.
وأما أبو جعفر أحمد الملقب حميدان ، فله عقب كثير يقال لهم :
بنو حميدان . ومنهم:
-بنو الدكين وهو أبو الفضل بن حميدان ،
-وبنو الالف وهو أبو العسكر بن حميدان
-ومنهم الحسن بن حميدان أعقب من ولده: معبد بن الحسن ، وذو الوقار الفقيه
العالم المتكلم الضرير المكنى بأبى الصمصام في قول من يصح نسبه بن محمد بن
المعبد هذا والله أعلم .
ومنهم محمد بن حميدان له بقية بالعراق -
آخر ولد يوسف الامير ابن محمد بن يوسف الاخيضر بن ابراهيم بن موسى الجون
بن عبد الله بن الحسن ابن الحسن بن على بن أبى طالب " ع " - .
أما ابراهيم بن محمد بن يوسف الاخيضر فأعقب - على ما قال ابن طباطبا - من أربعة رجال وهم:
صالح أعقب من رجلين محمد له أولاد وأولاد أولاد.
-وابراهيم له ولدان محمد وأحمد ولهما أولاد .
- وحميدان اسمه احمد .
-ومحمد . فمن بنى أحمد حميدان صالح الدندانى القصير ابن نعمة بن محمد بن
أحمد المذكور ، لقيه أبو نصر البخاري ، ورآه العمرى سنة خمس وثلاثين
وأربعمائة .
-ومنهم سليمان ويسمى سالما بن اسماعيل بن احمد المذكور ، أولد وأنكره ولده بنو الاخيضر .
-وأما أبو عبد الله محمد بن محمد بن يوسف قتيل القرامطة فأعقب من ولديه يوسف ورحمة أبو يوسف ، لهما أولاد ،
- أما رحمة بن محمد بن محمد فولده أحمد بن رحمة له أولاد باليمامة وخرج إلى خراسان .
-وأما أبو الحسن ابراهيم بن يوسف الاخيضر بن ابراهيم فأعقب من رجل واحد
وهو رحمة أمه فاطمة بنت اسحاق ابن سليمان بن عبد الله بن الجون ، وأعقب
رحمة من:
- أحمد بن رحمة.
- ومحمد بن رحمة.
لهما أولاد وانتشار ،
-ومن الحسين بن رحمة له أولاد ولاؤلاده أولاد ،
-ومن اسماعيل بن رحمة ، له أولاد ولاؤلاده أولاد .
-أما أبو جعفر أحمد بن يوسف الاخيضر بن ابراهيم فأعقب رجلين يوسف وعبد الله .
-أما عبد الله فعقبه بالحجاز ، وأعقب من رجل واحد هومحمد بن عبد الله ،
-وعقب يوسف(بن احمد بن يوسف بن ابراهيم بن موسى الجون) باليمامة كان من
ابراهيم ومحمد وهو الذى يقال له الفرقانى نودى عليه ببغداد وتبرأ من النسب
فوجه إليه أخوه ابراهيم بن يوسف رسولا قاصدا فحمله إلى اليمامة ، قال
الشيخ العمرى : وهذا يدل على صحة نسبه وله عقب هناك وقال الشيخ أبو عبد
الله بن طباطبا الحسنى : سألت أهل اليمامة من العلويين عن هذا البيت فلم
يعرفه أحد منهم ولا ذكروا بقية لهم .
-حدثنى الشيخ المولى السعيد العلامة النقيب تاج الدين أبو عبد الله محمد
بن معية الحسنى أن ابراهيم بن شعيب اليوسفي حدثه أن بنى يوسف الاخيضر مع
عامر وعايذ نحو من ألف فارس يحفظون شرفهم ولا يدخلون فيهم غيرهم ، ولكنهم
يجهلون أنسابهم ويقال لهم بنو يوسف - آخر ولد يوسف الاخيضر وهم آخر ولد
ابراهيم ابن الجون والله اعلم.
هذا هو النص الذي ورد في عمدة الطالب لأبن عنبة ،عن بني
يوسف(الأخيضر)،واذا تأملنا النص وأمعنا النظر فيه بحياد وتجرد ،بعيدا عن
الأهواء ،والأغراض الخفية،فسنجد أن النص من أوله الى آخره،يؤكد ويثبت وجود
السادة الأشراف ،بني يوسف(الأخيضر)في اليمامة ملوكا وأمراءا وحكاما في
اليمامة ،الى زمن تأليف أبن عنبة لكتابه عمدة الطالب عام 812 للهجرة،-على
الأقل،هذا اذا تجاهلنا المصادر الأخرى التي تذكرهم في القرن العاشرة،وهي
أكثر من ثلاثة مصادر-،أما العبارات التي تثبت ما قلناه فهي:
أولا:قال المؤلف:
(وسار إلى اليمامة فملكها وملكها أولاده بعده فهم هناك يقال لهم
الاخيضريون ، وبنو يوسف أيضا ). فقوله وهم هناك،يدل على وحودهم في عصره
وهذا قول ابن عنبة بنفسه عن نفسه وبمعرفته وبعلمه بهم في زمنه وعصره،لم
يسنده الى أحد ،ولم يعزوه الى غيره ممن سبقه عصرا،فهذه شهادته على أمر
يعلمه ويقره،ولا مجال لتأويل كلامه الى غير ظاهره.
ثانيا:أكد المؤلف وعزا الى مصادره،وجود وانتشار أعقاب عدد من فروع بني
يوسف(الأخيضر) في اليمامة وغيرها،ولكن جملة الحدبث عنهم في اليمامة،مثل
قوله:
-فعقبه كثير منتشر.
- ووجوه الاخيضريين اليوم من ولد اسماعيل.
- فله عقب كثير .
- لهما أولاد وأولاد أولاد .
-له بقية بالعراق .
- له أولاد باليمامة.
- له أولاد وأولاد أولاد .
- له أولاد باليمامة .
- لهما أولاد وانتشار.
-له أولاد ولاؤلاده أولاد .
-أما عبد الله فعقبه بالحجاز .
فهذه عبارات أوردها المؤلف أما عزوا الى مصادرها او من تقريره هو،وكلها
تؤكد وجود واستمرار الذرية الأخيضرية في زمن االمؤلف،وعصور من نقل عنهم.
ثالثا:إن العبارة التالية( سألت أهل اليمامة من العلويين عن هذا البيت فلم
يعرفه أحد منهم ولا ذكروا بقية لهم ) التي يستشد يها البعض على ان ابن
عنبة قال بعدم وجود بني يوسف في اليمامة،لاتتعلق ببني يوسف(الأخيضر)
قاطبة،بل تخص،ذرية شخص واحد من مئات الأخيضريين في وقته،وهومن بيت من أحد
فروع بني يوسف(الأخيضر)الكثيرة العدد،فالبيت الذين سأل عنهم العمري هم
ذرية (الفرقاني ) وهومحمد بن يوسف بن أحمد بن يوسف بن ابراهيم بن موسى
الجون،وليس هومحمد بن يوسف بن ابراهيم بن موسى الجون الذي هو جد معظم بني
يوسف(الأخيضرالكبير)،فالأخير هو عم والد الأول.
رابعا:ان العمري يؤكد وجود الأخيضريون في اليمامة في عصره،ونعتهم
بالعلويين،فالأخيضريون هم من أشتهر وذاع خبر وجودهم واستقراهم في اليمامة
،من بين سائرالعلويين.
إذا فخبر العمري دليل إثبات استمرا وجود بني يوسف(الأخيضر) في اليمامة،وليس دليل نفي كمايتوهم البعض ويحاول أن يوهم غيره.
خامسا:
البيوت المنقرضة من فروع بني يوسف(الأخيضر)نص المؤلف على انقراضها،مثل قوله: (وقد كان صالح بن يوسف أعقب وانتشر عقبه ولكنه انقرض ).
فهذا دليل ان من لم ينص المؤلف على انقراضه صراحة،من بيوت وفروع الأخيضريين،فهو باقي وموجود الى عصر المؤلف.
سادسا: ان من انتقل من اليمامة الى غيرها،فقد ذكر المؤلف خبر انتقاله،مذلك مثل قوله:
- له بقية بالعراق -
-أما عبد الله فعقبه بالحجاز .
-وخرج إلى خراسان .
سابعا:
ختم المؤلف تقريره عن بني يوسف (الأخيضر) بتأكيده الصريح على وجودهم في
اليمامة في عصره واستمرار نفوذهم وسلطانهم على اليمامة،حيث قرر ان لهم
جيشا يبلغ الف فارس،(وهؤلاء هم أهل الخيل ،وذلك بالطبع عدا عن الهجانة
،أهل الأبل،والراجلة ،فهؤلاء لابد انهم أضعاف ذلك العدد)،وقرر ذلك نقلا عن
شيخه ووالد زوجته الشريف ابن معية،الذي سمعه من أحد بني يوسف الأخيضر أهل
اليمامة،وهو ابراهيم بن شعيب اليوسفي الأخيضري اليمامي،وأهل اليمامة أدرى
بأحوالهم من غيرهم.
علما ان الثلاثة عاشوا في عصر واحد خلال المدة من: 750-828 للهجرة.
ومن ذلك يتضح ان من عزا الى ابن عنبة القول بانقراض بني يوسف (الأخيضر)،فقد أفترى،وقال بهتانا وزورا.
وانما آفة العلم في الفهم السقيم.
ملاحظة مهمة :
يجب ان يعلم انه في منطقة نجد فئة من السكان ،لا تعزى الى القبائل العربية
المعروفة في المنطقة وهم من أصول مختلفة،واصطلح على تسميتهم ببني خضير
،وهؤلاء لاعلاقة نسب بينهم وبين الأشراف بني الأخيضر،ألا أن بعض المؤرخين
،ومنهم ابن خميس ،والنعمي ،رجحوا ان يكون بعض أوائل بني خضير هؤلاء ،هم
سلالة موالي وعتقاء الأشراف بني الأخيضر الذين قدموا معهم من الحجاز الى
اليمامة،ومن هنا جائتهم التسمية -بني خضير-ولكن بعض من سفهاء بني خضير في
الآونة الأخيرة استغلوا هذا القول ،واحوا يدعون النسب الى الأشراف بني
الأخضير ،الا ان أحد لم يصدقهم في ذلك،واعتبروامسخرة بين الناس،بسبب هذه
الدعوى الزائفة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تحياتى لكم :يوسف مقلد مدير المنتدى




_________________
لا تقرأ وترحل اثبت وجودك
شارك لو بأتسامة او موضوع جديد او رد جديد
معا لمنتدى افضل
يوسف مقلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maklad.own0.com
محمد مصطفى
عضو ممتاز
عضو ممتاز


رقم العضويه: 57
ذكر
القوس عدد الرسائل: 268
تاريخ الميلاد: 11/12/1995
العمر: 18
الموقع: www.maklad.own0.com
العمل/الترفيه: طالب
المزاج: حسب مزاج المدرسة
تاريخ التسجيل: 09/11/2009

بطاقة الشخصية
نبات الحقل:

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب   الأحد فبراير 21, 2010 5:18 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moslim.do.am/
Admin
المدير العام لمنتدى ابن مقلد
المدير العام لمنتدى ابن مقلد


رقم العضويه: 1
ذكر
العذراء عدد الرسائل: 328
تاريخ الميلاد: 15/09/1996
العمر: 17
الموقع: www.maklad.own0.com
العمل/الترفيه: طالب فى الصف الثالث الاعدادى
المزاج: زى كل يوم
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
نبات الحقل:

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب   الأحد مارس 07, 2010 8:01 pm

العفو على ايه دا واجبى

_________________
لا تقرأ وترحل اثبت وجودك
شارك لو بأتسامة او موضوع جديد او رد جديد
معا لمنتدى افضل
يوسف مقلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maklad.own0.com
ابويوسف
رئيس المراقبين فى منتدى ابن مقلد
رئيس المراقبين فى منتدى ابن مقلد


ذكر
الجدي عدد الرسائل: 14
تاريخ الميلاد: 05/01/1972
العمر: 42
الموقع: http://elmasryeen.alafdal.net
العمل/الترفيه: رجل اعمال
المزاج: عنب
تاريخ التسجيل: 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب   الأحد يونيو 12, 2011 12:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دراما الحياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويوسف
رئيس المراقبين فى منتدى ابن مقلد
رئيس المراقبين فى منتدى ابن مقلد


ذكر
الجدي عدد الرسائل: 14
تاريخ الميلاد: 05/01/1972
العمر: 42
الموقع: http://elmasryeen.alafdal.net
العمل/الترفيه: رجل اعمال
المزاج: عنب
تاريخ التسجيل: 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب   الأحد يونيو 12, 2011 12:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر مقلد



ذكر
عدد الرسائل: 6
تاريخ التسجيل: 04/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب   الأحد يوليو 13, 2014 10:25 am

شكراااا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كتاب عمدة الطالب فى انساب ابى طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من اقوال الامام علي ابن ابي طالب (علية السلام)
» كتاب الإبتهاج بخلاصة العلاج
» كتاب مكونات عامود الحفر المصور
» كتاب تكنولوجيا التفريز للصف الثالث
» كتاب صيدلانى لجميع انواع الموبيلات بصيغةJar

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن مقلد ::  :: -