منتدى ابن مقلد يحتوى على احدث الاشياء من البرامج والاغانى والافلام والكليبات والاسلاميات ومواضيع للمرأة وللموبايل ونغمات وبرامج للجوال واحدث الالعاب والفيدوهات واشهارالمواقع والمنتديات وشات وجروبات ومسابقات ومواضيع ونقاشات واختبارات وكرسى الاعتراف ونكت
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يمكن التغلب على الجوع فى شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام لمنتدى ابن مقلد
المدير العام لمنتدى ابن مقلد
avatar

رقم العضويه : 1
ذكر
العذراء عدد الرسائل : 328
تاريخ الميلاد : 15/09/1996
العمر : 21
الموقع : www.maklad.own0.com
العمل/الترفيه : طالب فى الصف الثالث الاعدادى
المزاج : زى كل يوم
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
نبات الحقل:

مُساهمةموضوع: كيف يمكن التغلب على الجوع فى شهر رمضان   الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:49 am

نلتقي بشهر الصوم هذا العام في بداية أيلول الطويل بساعاته، والقاسي بشدة حرة، وللتخفيف على الصائم وعدم الشعور بالجوع والعطش، يقدم الطبيب سمير زعيتر مجموعة نصائح هامة.

كيف يمكن ان يتغلب الصائم على الإحساس بالجوع؟

د. زعيتر: من اعتاد على تناول الطعام في وقت ما، تتنبه عنده أعضاء الجهاز الهضمي عند موعد الوجبة، فتحدث الرغبة إلى الطعام. وهذا هو الانعكاس المشروط الذي أثبته "بافلوف الروسي " إثباتا قاطعا في تجاربه على الكلاب، إذ داب على دق جرس قبل تقديم الطعام لها، وكرر ذلك كثيرا حتى نشا لدى الكلب ما يسمى بالانعكاس المشروط. لقد ارتبط الطعام بطقوس معينة عند الكلب، فإذا بجهازه العصبي يأخذ هذه الطقوس، مأخذ الجد ويدخلها في ذات تكوينه لتصبح كافية للتنبيه لعملية الهضم.
وينطبق هذا أيضا على الإنسان، فمن اعتاد على تناول الطعام في وقت ما، يشعر بالجوع الشديد، وبالرغبة في الأكل عند دخول الوقت عليه.. بل ان عوامل اخرى غير الوقت تكون سببا لنشوء الانعكاس المشروط كالوصول إلى البيت أو المرور أمام مطعم معين أو شم رائحة طعام.
هذا هو السبب الذي يجعل الصائمين في رمضان في الأيام الأولى يشعرون بالجوع الشديد، فإذا ما توالت أيام الشهر اعتادوا على النظام والمواعيد الجديدة، فينشأ عندهم زهد في الطعام.
بالإضافة إلى ان هناك سببا آخر يكمن في ارتباط طقوس الإفطار عند آذان المغرب بشدة إلى تنبيه المعدة.. فهذه الأنشطة المكثفة حول الطعام هو " الشرط " الوارد في تجارب بافلوف عن الانعكاس المشروط.. فهي تماثل الجرس الذي كان يدقه قبل تقديم الطعام لكلاب التجارب.. أضف إلى ذلك ما يدور من حركة في المنزل أثناء تحضير الطعام، ثم برامج التلفزيون وسماع القران بصوت معين وموسيقى مكررة، كل ذلك يهيئ الإنسان لحالة من التنبيه الشديد لجهازه الهضمي استعدادا للأكل.
ولهؤلاء الذين يعانون من الشعور بالجوع اقدم بعض النصائح نتيجة للخبرات العملية في هذا المجال... والتي ساعدت كثيرا من الصائمين على تجنب الشعور بالجوع الشديد وخاصة في الأيام الأولى:

1.تعويد المعدة على المواعيد الجديدة للاكل؟

ان ما يحدث في الأيام الأولى من الصيام استجابة طبيعية للجوع، فالإحساس بالجوع تعبر عنه المعدة ببعض التقلصات.. أنها تدعوا صاحبها إلى ان يتذكر موعد الطعام، وعندما تلح المعدة وتلح بدون استجابة، يضعف هذا الانقباض ويتلاشى بعد أيام قليلة... فقد تعودت المعدة على المواعيد الجديدة للأكل .
سبحان الله الذي جعل داخلنا ساعة زمنية بيولوجية غاية في الدقة، هذه الساعة المضبوطة تحدد مواعيد النوم والنشاط وتحدد موعد الطعام والهضم، واستجابة المعدة بالانقباض والشعور بالجوع إلا إحدى هذه الأوجه لهذه الساعة العجيبة، تبارك الله احسن الخالقين.
ولهذا نجد ان الصائم الذي يصوم كل يوم، ويتسحر كل يوم.. يكون عليه يوم الصيام اسهل وأخف من الشخص الآخر الذي يوم يصوم ويوم يفطر، ويوم يتسحر ويوم لا يتسحر.. تماما مثل عند ولادة مولود جديد، فإذا عودت الأم الرضيع على مواعيد ثابتة للأكل، تجده يقوم من نومه على ميعاد أكله حتى يأكل.

2. تأخير السحور


.وبتاخير السحور كما تنصح به السنة النبوية الشريفة.. تمكن الصائم من محاربة الجوع الذي يشعر به في الأيام الأولى من الصيام، وبعد ذلك تتعود المعدة على النظام الغذائي الجديد خلال أيام قليلة ويصبح الشعور بالجوع طفيفا

3. الاختيار المناسب لنوعية معينة من الطعام على السحور

من الممكن ان تساعد الكثير من الصائمين ان يتغلب على الإحساس بالجوع، ويمكن ذلك بتناول صحن من الحمص أو الفول بالطحينة مع شرحتين خبز أو كاس من اللبن الرائب أو القشطة " الشمينت" . فهو نوع من الأكل الذي يمكث في المعدة والأمعاء لفترات طويلة لاحتوائه على نشويات معقدة وبذلك يقضي على الشعور بالجوع لمدة طويلة.
أما الشكوى من عدم مقاومة الشهية القوية عند آذان المغرب، فيمكن علاجها بالتقليل من طقوس الاهتمام بتجهيز الطعام، لذا فان الزهد في الطعام يقلل من الانعكاس المشروط، كما ان عدم الاستسلام للمؤثرات الخارجية التي تنبه الحواس إلى الطعام فيه فائدة للتقليل من الشهية أيضا كقراءة القران بدلا من الإنصات إليه .. فيتغير الشرط، ولا ينشأ الانعكاس المشروط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maklad.own0.com
ابويوسف
رئيس المراقبين فى منتدى ابن مقلد
رئيس المراقبين فى منتدى ابن مقلد
avatar

ذكر
الجدي عدد الرسائل : 14
تاريخ الميلاد : 05/01/1972
العمر : 45
الموقع : http://elmasryeen.alafdal.net
العمل/الترفيه : رجل اعمال
المزاج : عنب
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف يمكن التغلب على الجوع فى شهر رمضان   السبت أكتوبر 25, 2008 3:14 am

رووووووووووووووعه ولا احلي من كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يمكن التغلب على الجوع فى شهر رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن مقلد :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: رمضان كريم-
انتقل الى: